26‏/09‏/2010

يا بابا : يعني إيه مصر ؟

وأنا صغيرة سألت يوم بابا يا بابا : يعني إيه مصر ؟ قالي : يعني الحضارة والأصالة والثقافة والطهارة والأمان والجمال ويّا الريادة في كل عصر قلتله : كل ده معناه مصر؟ قالي : مصر معنى لكل شيء حلو وجميل مصر معنى لكل ممكن كان في يوم م المستحيل مصر منبع كل خير مصر أم لكل طير حر وطليق قلتله : بابا .. يا بابا عاوزة أروح مصر دي إلي أنت بتقول عليها قال يا بنتي ما انتي فيها !! قلتله : طب هيا فين ؟ فين الحضارة ؟!! فين الطهارة ؟!! فين الأمان ؟!!! مش شايفة كل ده يا بابا هيا دي مصر بتاعتكم والا دي من أم تانية ؟!! مش شبهها في أي حاجة قالي قومي نامي ... إنتي مش بتبطلي تسألي عن كل حاجة لأ يا بابا ... أنا عاوزة أشو فمصر ديّا هيا دي مصر يا بابا وإلا أنا مضحوك عليا؟ فين يا بابا الأمن فين ؟؟؟ فين يا بابا مصر فين ؟؟؟ سكت بابا ॥ وقالي يلا ننام ما بقيش على الفجر غير ساعتين بقلمي شوق

22‏/09‏/2010

هكذا كانوا فى الليل ..

هل من الممكن أن يصير الليل المظلم مُشرق الأنوار؟ أو يتعطر الصمت المطبق بآيات القرآن؟। نعم، يمكن أن يتبدد السكون الموحش بانحناء الأصلاب وسجود الجباه، ويتبلل الجفاف اليابس بدموع الأسحار، وخشوع القلوب، وتزكية الأنفس وذكر الألسن، وسهر الأعين، وجباه ساجدة، وجنوب متجافية। إنه مساء الصالحين وليل العابدين। إنها همة المتهجدين ولذة المتضرعين। إنه أنس المنفردين وحب المخلصين । إنها مجاهدة السالكين ومكابدة المرابطين؛ الله أكبر، ما أروع هذا الليل وما أحبه وما أمتعه وما أروعه। أين هذا الليل من نوم طويل وركون ثقيل وغفلة تامة؟ شتان بين النور والظلمة، وبين السمو والدنو، وبين الثرى والثريا। إنه قيام الليل أيها النائمون، اسمعوا النداء ممن عمروه بالطاعات، وملئوه بالصلوات। فهذا "زمعة العابد" كان يقوم فيصلي ليلا طويلا فإذا كان السَحَر نادى بأعلى صوته: " يا أيها الركب المعرسون، أَكُل هذا الليل ترقدون؟ ألا تقومون فترحلون"، فإذا طلع الفجر نادى: " عند الصباح يحمد القوم السرى" [صفة الصفوة 2/229-230]। ليلة بينهم॥ دعني أريك ليلهم، بل دعني وإياك نقضي ليلة معهم। هذا أبو هريرة رضي الله عنه " كان هو وامرأته وخادمه يقسمون الليل ثلاثا، يصلي هذا ثم يوقظ هذا " [نزهة الفضلاء 1/199]. فالليل كله صلاة ومناجاة، ودموع وخشوع، وذكر وشكر، والشعار لا للفرش الوثيرة، والنوم اللذيذ. إنهم الموصوفون بأبلغ قول وأعظم صورة في قوله تعالى:{ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبهُمْ خَوْفا وَطَمَعا } [السجدة:16]، يرسم القرآن لهم " صورة المضاجع في الليل تدعو الجنوب إلى الرقاد والراحة والتذاذ المنام ولكن هذه الجنوب لا تستجيب؛ لأن لها شغلا عن المضاجع اللينة والرقاد اللذيذ شغلا بربها، شغلا بالوقوف في حضرته، والتوجه إليه في خشية وفي طمع يتنازعها الخوف والرجاء " [الظلال5/2812-2813]। لا أنام الله عيني استمع إلى يزيد الرقاشي وهو يقول: "إذا نمتُ فاستيقظتُ ثم عدتُ في النوم فلا أنام الله عيني"، وتأمل هذا الحوار مع الفراش حيث كان عبد العزيز بن أبي رواد " يُفرش له فراشه لينام عليه بالليل، فكان يضع يده على الفراش ويتحسسه ثم يقول: ما ألينك، ولكن فراش الجنة ألين منك، ثم يقوم إلى صلاته। هؤلاء القوم مشغولون عن النوم المريح اللذيذ بما هو أروح منه وأمتع، مشغولون بالتوجه إلى ربهم، وتعليق أرواحهم وجوارحهم به، ينام الناس وهم قائمون ساجدون، ويخلد الناس إلى الأرض وهم يتطلعون إلى عرش الرحمن ذي الجلال والإكرام " [الظلال 5/2578]. ولله در الفضيل بن عياض وهو يعرض وضعا شعوريا إيمانيا بديعا؛ حيث يقول: " أدركت أقواما يستحيون من الله في سواد هذا الليل من طول الهجعة، إنما هو على الجنب فإذا تحرك قال: ليس هذا لكِ، قومي خذي حظكِ من الآخرة। ولا تنس أنهم كانوا بذلك التعب يتلذذون، وبالقيام يفرحون، وبعيون غير أعيننا إلى الليل ينظرون। فهو عندهم موطن تنتعش فيه الأرواح، وتبتهج وترتاح، وتتقلب بين مسرات وأفراح، وتكثر من المساءلة والإلحاح. فهي قائمة بين يدي خالقها، عاكفة على مناجاة بارئها، تتنسم من تلك النفحات، وتقتبس من أنوار تلك القربات، وما يَرِدُ عليها في تلك المقامات " [الصلاة والتهجد ص301]. ولذا جاءت وصاياهم وقد عملوا، وتذكيرهم وقد اعتبروا، وحثهم وقد سبقوا، فها هو الحسن ينادي بكم قائلا: " كابِدوا الليل، ومدوا الصلاة إلى السحر ثم اجلسوا في الدعاء والاستكانة والاستغفار" [الصلاة والتهجد ص303]। اسجد واقترب وقال أبو محمد الجريري: " قصدتُ الجنيد فوجدتُه يصلي فأطال جدا، فلما فرغ قلتُ: قد كبرتَ وَوَهَنَ عَظْمُكَ ورق جلدكَ وضعفتْ قوتكَ ولو اقتصرتَ على بعض صلاتك، فقال: اسكت، طريق عرفنا به ربنا، لا ينبغي لنا أن نقتصر منه على بعضه، والنفس ما حملتها تتحمل، والصلاة صلة والسجود قربة ولهذا قال تعالى: { وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ }، ومن ترك طريق القرب يوشك أن يُسلَك به طريق البعد" [الصلاة والتهجد ص309]। ويجدد أبو سليمان الداراني هذا الفقه، ويبين هذا الشعور بقوله: " أهل الليل بليلهم ألذ من أهل اللهو بلهوهم، ولولا الليل ما أحببت البقاء في الدنيا، ولو لم يعط الله تعالى أهل الليل في ثواب صلاتهم إلا ما يجدون من اللذة فيها لكان الذي أعطاهم أفضل من صلاتهم [الصلاة والتهجد ص 311]। في ظلمة الليل للعباد أنوار *** منها شموس ومنها فيه أقمار تسري قلوبهم في ضوئهن إلى *** ذاك المقام ومولاهم لهم جار تخالهم ويك موتى لا حراك بهم *** وهم مع الله إقبال وإدبار إن ينطقوا فتلاوات وأذكار *** أو يسكتوا فاعتبار وأفكار مستيقظين لذي الذكرى فكلهم *** لذا التذكرِ أسماع وأبصار ولم يستثقلوا القيام لأن النفوس راغبة، والنوايا صادقة، والخشية غامرة، " وإذا قوي الباعث وكثرت الرغبة، وعظمت الرهبة، نشطت النفس وخف الجسد، وذل الصعب، وهانت المؤنة " [الصلاة والتهجد ص315]। وإليك الترجمة العملية لذلك فيما قاله رجل لحممة العابد: "ما أفضل عملك ؟ فقال: " ما أتتني صلاة قط إلا وأنا مستعد لها ومشتاق إليها، وما انصرفت من صلاة قط إلا كنت إذا انصرفت منها أشوق إليها مني حيث كنت فيها، ولولا أن الفرائض تقطع لأحببت أن أكون ليلي ونهاري قائما راكعا ساجدا " [الصلاة والتهجد ص316]। شوق وظمأ فذلك هو الشوق والتعلق والذوق والتعبد। وتتصل القلوب بالله؛ عندما تراها ظامئة للعبادة، ترتشف ولا ترتوي، تزيد ولا تحيد. وتتلذذ النفوس بالذكر، وتغترف ولا تنصرف، تنصب ولا تتعب، إذ " كان صلة بن أشيم يقوم الليل حتى يفتر فما يجيء إلى فراشه إلا حبوا " [الصلاة والتهجد ص288]. ويقتدي المؤمنون حقا في قيام الليل بسيد الخلق صلى الله عليه وسلم। وقد خاطبه ربه: { يَاأَيهَا الْمُزملُ * قُمِ الليْلَ إِلا قَلِيلا } وناداه مولاه: { وَمِنَ الليْلِ فَتَهَجدْ بِهِ نَافِلَة لَكَ }، فقام ليله بلا مزيد عليه وسئل عن إتعاب نفسه وقد تورمت قدماه فقال - وما أعظم ما قال -: "أفلا أكون عبدا شكورا". ومن هنا جاء وصفهم بلسان الحسن حيث قال: " صحبت أقواما يبيتون لربهم في سواد هذا الليل سجدا وقياما، يقومون هذا الليل على أطرافهم، تسيل دموعهم على خدودهم، فمرة ركعا ومرة سجدا، يناجون ربهم في فكاك رقابهم، لم يَمَلُوا كلال السهر لما قد خالط قلوبهم من حسن الرجاء في يوم المرجع، فأصبح القوم بما أصابوا من النصب لله في أبدانهم فرحين। وبما يأملون من حسن ثوابه مستبشرين، فرحم الله امرأ نافسهم في مثل هذه الأعمال، ولم يرض من نفسه لنفسه بالتقصير في أمره باليسير من فعله، فإن الدنيا عن أهلها منقطعة، والأعمال على أهلها مردودة " ثم يبكي حتى تبتل لحيته بالدموع [التهجد وقيام الليل ص 340-341]। وحالهم يطول وصفه، والسعيد من اقتدى بهم، ولي ولكم أقول: " هكذا كانوا॥ فهل نكون ؟ "।

عن حبك مش ممكن هتوب

مصر يا حكاية جميلة بيحكيها كل من شافك. كل الي جالك وزارك يا غنوة حلوة في لسان كل ولادك. يا وردة زاهية وعطرها فايح. امشي في ربوعك يغني قلبي بحبك. ينشد أغاني فرحتى بقربك. ترقص عنيا لما أشوف نيلك. ويهتف فؤادي أؤمري أجيلك. عشقتك من وأنا صغير. من لما كنت بروح للمدرسة. ماشي ولا اعرف حاجة بتدور حواليا. لكن كبرت يا مصر وشفت وفهمت. ويا ريتني يا حبيتبي ما كنت فهمت. عرفت ان الى حاكمينك زبالة. حثالة سموا نفسهم كبارات. بنوا القصور وشيدوا العمارات. سرقوا الفلوس نهبوا الجيوب وطاروا ع المطارات. يتمتعوا وانا عايش فيكي منهوب. مسروق مكبل عاطل منداس عليا واخد الف مليون شلوت. وعسكري ابن تيت يضرب يعذب يسجن قال ايه بيادب. هو انا لما اطالب بحقي فيكي أبقى مش مؤدب. هو انا لما اقول بحبك يبقى بتجاوز الخط الأحمر. هو حبك بقى جريمة؟. وإلا هو من الامور المستحيلة؟. هو انتي صحيح مصر بتاعتنا والا ملك للحكومة. يا مصر انتي في دمي وعن حبك مش ممكن هتوب. لكن يا مصر ........... خلاص يا مصر خلاص تعبت. هبطل اقولها بلساني. يمكن ... يمكن يا مصر يصدقوا اني من حبك انتي تبت. ويرحموني ويسيبوني. والا اقولك. هيا موتة واحدة والا اتنين. انا عندي كم مصر غيرك وهعيش عشان مين. انا بحبك بقلبي ولساني وبروحي وكل كياني. يا مصر لو مش عشانك هموت. هموت عشان مين تاني ؟. بقلمي ॥ شوق ...

خبراء: لا يوجد بديل برلماني للإخوان

المشاركون في ورشة العمل (تصوير- محمد أبو زيد)

اتفق خبراء ومحللون برلمانيون على أن الحزب الوطني يعيش خلال هذه الأيام مأزقًا كبيرًا؛ بسبب إصراره على إيجاد غطاء يبدو طبيعيًّا لإقصاء الإخوان من مجلس الشعب المقبل؛ ليظهر أمام العالم أن وجود المعارضة في برلمان 2010م لن يتغيَّر كثيرًا عن برلمان 2005م، مؤكدين أن الحزب لن يستطيع إيجاد بديل برلماني بحجم الكتلة البرلمانية للإخوان.

وقال الدكتور وحيد عبد المجيد رئيس مركز (الأهرام) للترجمة والنشر- خلال ورشة عمل "ملامح البرلمان القادم" التي عقدتها مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني، مساء أمس- إن الحزب الوطني سيقوم بتوزيع نسبة كبيرة من مقاعد الإخوان على الأحزاب الكبيرة والصغيرة ومتناهية الصغر على نطاق واسع، يضمن لكل حزب لا يسمع عنه أحد مقعدًا على الأقل، مشيرًا إلى أن النظام بحاجة إلى إيجاد غطاء يبدو طبيعيًّا لإقصاء الإخوان من المجلس ليظهر أمام العالم أن وجود المعارضة في برلمان 2010م لن يتغير كثيرًا عن برلمان 2005م.

الصورة غير متاحة

د. وحيد عبد المجيد

وأضاف: "تفاهم الحزب الوطني مع أعضائه على إخلاء بعض الدوائر لمرشحي المعارضة ليس سهلاً، ولن يستطيع الحزب إلزام أعضائه بعدم الترشح في تلك الدوائر"، متسائلاً: "إذا لم يستطع الوطني- وهو احتمال كبير- فكيف يمكن لأحزاب لن تستطيع مجتمعة أن تحصل على أكثر من 20 مقعدًا؟!".

واتفق معه الدكتور عمرو هاشم ربيع الخبير بمركز (الأهرام) للدراسات السياسية والإستراتيجية الذي رأى أن ما حصل عليه الإخوان في انتخابات 2005م لن يتكرر، وسيتمُّ توزيع مقاعدهم على كل الأحزاب، مشيرًا إلى أن النظام يريد تأمين عدم وصول مقاعد المعارضة إلى ثلث عدد المقاعد (172)، وأسماها خطًّا أحمر؛ حيث تستطيع تلك النسبة إجهاض أية محاولات من جانب الحزب الوطني.

واستنكر انتشار ظاهرة الوزراء النواب، مؤكدًا أن الوزير النائب سيفقد نصف دوره الرقابي والتشريعي؛ حيث لن يستطيع توجيه طلب إحاطة أو سؤال لزميله، أو استجواب لرئيس الوزراء، فضلاً عن تسخير إمكانيات الوزارة للدعاية له داخل دائرته، منتقدًا تباهي بعض المرشحين بجهلهم وسعي أطباء ومهندسين وضباط شرطة؛ لتغيير صفتهم إلى عمال وفلاحين للحصول على مقعد بالبرلمان.

الصورة غير متاحة

د. عمرو هاشم ربيع

وأكد حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان أن التعديلات الدستورية التي طالت المادة (5) وسَّعت في تعريف النظام السياسي ووضع قيود تمثل ترجمةً عمليةً لاستبعاد وإقصاء الإخوان من البرلمان المقبل.

وأوضح أن أهم سمات البرلمان المقبل تتلخَّص في أنه لن يمثل الشعب المصري، بل نخبًا تمثل مصالح فئة محدودة متصادمة مع المصالح العليا للشعب، مشيرًا إلى أن 99% من تشريعات برلمان نواب القروض وسميحة والقمار ونواب الرصاص تكون هي المقترحات التي تقدمها الحكومة.

وأضاف أبو سعدة أن وجود ممثل أو أكثر لكل حزب صغير في البرلمان سيكون شكلاً ديكوريًّا؛ تمهيدًا لانتخابات الرئاسة لضمان زيادة عدد المرشحين

"الوطني" يسرق إنجازات نائب الإخوان بـ"ملوي"

بهاء عطية

استمرارًا لفساد الحزب الوطني وزَّع نائب الحزب الوطني عن مركز ملوي منشورًا انتخابيًّا على أبناء الدائرة، يدَّعي فيه القيام بأعمال وإنجازات لأبناء الدائرة قام بها بهاء عطية عضو الكتلة البرلمانية للإخوان ونائب الدائرة.

من جانبه بدأ "عطية" في وضع إنجازاته موثقة على "سي ديهات"، وتوزيعها على أبناء الدائرة؛ ليفضح زيف وادِّعاءات نائب الحزب الوطني، وقال لـ(إخوان أون لاين):

"فُوجئت بعد أيام من تقديم كشف ختام لإنجازاتي خلال الدورة المنصرمة بنائب الوطني يوزِّع أوراقًا تحمل نفس العبارات والإنجازات التي ذكرتها؛ ما دفعني إلى أن أنسخ أسطوانات تحمل أعمالي موثقة؛ لكشف زيف ادعاءات نائب الحزب الوطني".

المصدر : إخوان أون لاين

19‏/09‏/2010

"عز" يسخرالرائدات الريفيات للدعاية له!!


قام أحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطنى ومن خلال برنامج الدعاية المبكر لنفسه بدائرة منوف بالمخالفة لقانون الدعاية بتسخير الرائدات الريفيات العاملات بالوحدات الصحية بدائرة منوف لصالح الدعاية له نظير مقابل مادى.

فقد أكدت مصادرنا بمنوف أن الحزب الوطنى قد قام وبناء على تعليمات من أحمد عز بإصدار أوامره لرؤساء الوحدات الصحية بقرى الدائرة بضرورة إصدار أمر تفرغ للرائدات الريفيات العاملات بالوحدات للعمل فى الدعاية لاحمد عز.

وبالفعل فقد تم توزيع الكشوف الإنتخابية والآلاف من البطاقات الإنتخابية الدعائية وعليها صورة أحمد عز عليهن للقيام بتفريغ الأسماء من الكشوف بهذه البطاقات والمرور بها على المنازل لتوزيعها على الآهالى وبصفة خاصة السيدات والقيام بترغيبهن فى إنتخاب عز بعد تذكيرهن بالهبات التى يقدمها لهم أحمد عز مثل شنطة رمضان التى يتم تصويرها بالفيديو لعرضها على آهالى الدائرة أثناء أى انتخابات.

مؤكدين لهن بأنه فى حالة عدم ذهابهن إلى لجان الإنتخابات لانتخاب عز فإنه سوف يقوم بقطع تلك الهبات عنهن !!!।

المصدر نفسه أكد أن "عز" يقوم بدفع مقابل مادى كبير (رشوة انتخابية) للرائدات الريفيات نظير القيام بهذه المهمة..

الفرق بين التفكير السطحي والتفكير المنطقى

قديما و في أحد قرى الهند الصغيرة، كان هناك مزارع غير محظوظ لاقتراضه مبلغا كبيرا من المال من أحد مقرضي المال في القرية. مقرض المال هذا – و هو عجوز و قبيح – أعجب ببنت المزارع الفاتنة، لذا قدم عرضا بمقايضة . قال: بأنه سيعفي المزارع من القرض إذا زوجه ابنته. ارتاع... المزارع و ابنته من هذا العرض. عندئذ اقترح مقرض المال الماكر بأن يدع المزارع و ابنته للقدر أن يقرر هذا الأمر. أخبرهم بأنه سيضع حصاتين واحدة سوداء و الأخرى بيضاء في كيس النقود، و على الفتاة التقاط أحد الحصاتين .

1। إذا التقطت الحصاة السوداء، تصبح زوجته و يتنازل عن قرض أبيها । 2। إذا التقطت الحصاة البيضاء، لا تتزوجه و يتنازل عن قرض أبيها. 3. إذا رفضت التقاط أي حصاة، سيسجن والدها.

كان الجميع واقفين على ممر مفروش بالحصى في أرض المزارع، و حينما كان النقاش جاريا، انحنى مقرض المال ليلتقط حصاتين. انتبهت الفتاة حادة البصر أن الرجل التقط حصاتين سوداوين و وضعهما في الكيس. ثم طلب من الفتاة التقاط حصاة من الكيس .

الآن تخيل أنك كنت تقف هناك ، بماذا ستنصح الفتاة ؟

إذا حللنا الموقف بعناية سنستنتج الاحتمالات التالية :

1. سترفض الفتاة التقاط الحصاة. 2. يجب على الفتاة إظهار وجود حصاتين سوداوين في كيس النقود و بيان أن مقرض المال رجل غشاش . 3. تلتقط الفتاة الحصاة السوداء و تضحي بنفسها لتنقذ أباها من الدين و السجن .

تأمل لحظة في هذه الحكاية، إنها تسرد حتى نقدر الفرق بين التفكير السطحي و التفكير المنطقي. إن ورطة هذه الفتاة لا يمكن الإفلات منها إذا استخدمنا التفكير المنطقي الاعتيادي. فكر بالنتائج التي ستحدث إذا اختارت الفتاة إجابة الأسئلة المنطقية في الأعلى .

مرة أخرى، بماذا ستنصح الفتاة ؟ . . . . . .

. . . . . . . . . .

حسنا ' هذا ما فعلته الفتاة :

أدخلت الفتاة يدها في كيس النقود و سحبت منه حصاة و بدون أن تفتح يدها و تنظر إلى لون الحصاة تعثرت وأسقطت الحصاة من يدها في الممر المملوء بالحصى ، و بذلك لا يمكن الجزم بلون الحصاة التي التقطتها الفتاة . " يا لي من حمقاء، و لكننا نستطيع النظر في الكيس للحصاة الباقية وعندئذ نعرف لون الحصاة التي التقطتها" هكذا قالت الفتاة، و بما أن الحصاة المتبقية سوداء، فإننا سنفترض أنها التقطت الحصاة البيضاء. و بما أن مقرض المال لن يجرؤ على فضح عدم أمانته ' فإن الفتاة قد غيرت بما ظهر أنه موقف مستحيل التصرف به إلى موقف نافع لأبعد الحدود

يا ترى حياتنا بدون مهندسين هتكون شكلها إيه !!

يلا نشوف

الحياة بدون مهندس طيران

الحياة بدون مهندس مدني

الحياة من دون مهندس كمبيوتر
الحياة بدون مهندس ميكانيكا
الحياة بدون مهندس إتصالات

الحمد لله على نعمة المهندسيين :))

18‏/09‏/2010

أنا كبرت وإلا إيه ؟!!

ما افتكرش زمان في عمري

كنت أصدق إني عيل

كنت قزعة بس حاسس

إني شخص ما هوش قليل

كنت شايف إني راجل

حلمي خاص جدا وعاجل

كنت أشوف صورتي في عيونهم

إني عيل شيء يحير

وإن قالوا لي في يوم هتكبر

كنت أقول أنا مش صغير

لما أول مرة قلبي جه

ودق في إعدادية

كنت شايف نفسي فارس

والأميرة دي تبقى هي

وأبني بيت لينا ف خيالي

وأبتكرأسماء عيالي

كنت أشوف صورتي في عيونهم

إني عيل شيء يحير

وإن قالوا لي ده لما تكبر كنت

أقول أنا مش صغير

الغريبة لما مرت لحظة

لحظة سنين صبايا

لما صرت لابد أوطي

لجل أسرح في المراية

سرسبت ضحكة طفولتي

لما نسيتها الملامح

والمشاغل غصب عني

سكنت القلب اللي طامح

حن قلبي لأياميها

روحي راحت تشتهيها

نفسي انام على حجر أمي

وأركب السلم حصان

نفسي العب بره حافي

ولا أشاغب في الجيران

نفسي أصرخ "آه كفاية"

اللي شايله ده مش قليل

بس خايف من سؤالهم

إنت راجل ولا عيل؟؟

إنتو مش شايفين حقيقتي

مش ملامحي ومش ده سني

اللي باين مني ليكم

وش لابسه أنا غصب عني

شاب لسة في عشريناته

شكله عدى الأربعين

بس شايل بين ضلوعه

قلب طفل عشر سنين

წ๑][ ملك لسنـة واحـدة فقـط ][๑წ

منذ زمن طويل كانت هناك مدينة يحكمها ملك وكان أهل هذه المدينة يختارون الملك بحيث يحكم فيهم سنة واحدة فقط وبعد ذلك يرسل الملك إلى جزيرة بعيدة حيث يكمل فيها بقية عمره ويختار الناس ملكا آخرا غيره وهكذا أنهى أحد الملوك فترة الحكم الخاصة به وألبسه الناس الملابس الغالية وأركبوه فيلاً كبيراً .. وأخذوا يطوفون به في أنحاء المدينة قائلين له: وداعـــــــــــــــــــاً وكانت هذه اللحظة من أصعب لحظات الحزن والألم على الملك وجميع من كان قبله ثم بعد ذلك وضعوه في السفينة التي قامت بنقله إلى الجزيرة البعيدة حيث يكمل فيها بقية عمره ؛ ورجعت السفينة إلى المدينة وفي طريق العودة اكتشفوا إحدى السفن التي غرقت منذ وقت قريب ورأوا شاباً متعلقاً بقطعة من الخشب عائمة على الماء ؛ فأنقذوه وأخذوه إلى بلدتهم وطلبوا منه أن يكون ملكاً عليهم لمدة سنة واحدة ولكنه رفض في البداية ثم وافق بعد ذلك وأخبره الناس على التعليمات التي تسود هذه المدينة وأنه بعد مرور 12 شهراً سوف يحمل إلى تلك الجزيرة التي تركوا فيها ذاك الملك الأخير بعد ثلاثة أيام من تولّي الشاب للعرش في هذه المدينة سأل الوزراء هل يمكن أن يرى هذه الجزيرة حيث أرسل إليها جميع الملوك السابقين ؛ ووافق الوزراء وأخذوه إلى الجزيرة ورآها وقد غطت بالغابات الكثيفة وسمع صوت الحيـوانات الشريرة وهي تنطلق في أنحاء الجزيرة نزل الملك إلى الجزيرة وهناك وجد جثث الملوك السابقين ملقاة على الأرض وفهم الملك الجديد القصة ؛ بأنه مالبث أن ترك الملوك السابقون في الجزيرة حتى أتت إليه الحيـوانات المتوحشة وسارعت بقتلهم والتهامهم عندئذ عاد الملك إلى مدينته وجمع 100 عامل أقوياء وأخذهم إلى الجزيرة وأمرهم بتنظيف الغابة وإزالة جثث الحيـوانات والملوك السابقين وإزالة قطع الأشجار الصغيرة وكان يزور الجزيرة مرة في الشهر ليطل على سير العمل وكان العمل يتقدم بخطوات سريعة فبعد مرور شهر واحد أزيلت الحيـوانات والعديد من الأشجار الكثيفة وعند مرورالشهر الثاني كانت الجزيرة قد أصبحت نظيفة تماماً ثم أمر الملك العمال بزرع الحدائق في جميع أنحاء الجزيرة وقام بتربية بعض الحيـوانات المفيدة مثل الدجاج والبط والماعز والبقر ....الخ ومع بداية الشهر الثالث أمر العمال ببناء بيت كبير ومرسى للسفن وبمرور الوقت تحولت الجزيرة إلى مكان جميل وقد كان الملك ذكياً فكان يلبس الملابس البسيطة وينفق القليل على حياته في المدينة في مقابل أنه كان يكرس أمواله التي وهبت له في إعمار هذه الجزيرة وبعد مرور 9 أشهر جمع الملك الوزراء قائلاً : أنه يعلم أن الذهاب للجزيرة يتم بعد مرور 12 شهر من بداية حكمه ولكنه يود الذهاب إلى الجزيرة الآن ! ولكن الوزراء رفضوا قائلين حسب التعليمات لابد أن تنتظر 3 شهور أخرى ثم بعد ذلك تذهب للجزيرة مرت الثلاثة شهور واكتملت السنة ؛ وجاء دور الملك ليتنقل إلى الجزيرة ألبسه الناس الثياب الفاخرة ووضعوه على الفيل الكبير قائلين له وداعاً أيها الملك ولكن الملك على غيرعادة الملوك السابقين كان يضحك ويبتسم وسأله الناس عن ذلك فأجاب بأن الحكماء يقولون: عندما تولد طفلاً في هذه الدنيا تبكي بينما جميع من حولك يضحكون فعش في هذه الدنيا واعمل ما تراه حتى يأتيك الموت وعندئذ تضحك بينما جميع من حولك يبكون فبينما الملوك السابقين كانوا منشغلين بمتعة أنفسهم أثناء فترة الملك والحكم كنت أنا مشغولاً بالتفكير في المستقبل وخططت لذلك وقمت بإصلاح وتعمير الجزيرة وأصبحت جنة صغيرة يمكن أن أعيش فيها بقية حياتي بسلام