28‏/08‏/2010

تعرفوا على جهاز الآي باد : الجهاز الذي بيع منه مليون نسخة في 28 يوم !

20/08/2010

أطلقت شركة Apple منذ أشهر قليلة جهاز الـiPad الذي طال انتظاره. ومنذ أعلنت الشركة مواصفات هذا الجهاز وحتى إطلاقه قوبلت الشركة بهجوم غير معتاد من عشاق ومحبي التكنولوجيا لأن الجهاز الذي طال انتظاره كان “دون التوقعات”!

لكن المفاجأة كانت (بعد 28 يوم فقط من إطلاقه) أن أعلنت شركة Apple عن بيع أكثر من مليون جهاز iPad حتى الآن وأنها غير قادرة على تغطية كل متطلبات السوق الأمريكية، لدرجة أنها اضطرت لتأجيل مواعيد طرحه في باقي أنحاء العالم!

فما هو جهاز iPad ؟ ولماذا أثار كل هذه الضجة؟ وماذا يمكننا أن نفعل به؟

لنأخذ إطلالة سريعة على هذا الجهاز الذي فتح نافذة جديدة على العالم الرقمي:

يُعرَّف جهاز الـiPad بأنه “كومبيوتر لوحي” وهو مصطلح يطلق على جيل جديد من الأجهزة التي تجمع بين الكومبيوتر المحمول والهاتف المحمول. ونستطيع اختصاراً القول بأن الـiPad هو عبارة عن لوحة!

لوحة خفيفة ورفيعة بسمك نصف بوصة فقط وفي حجم مجلة أو كتاب بدون أي أجزاء أو وصلات، لكن سيفاجئكم ما تستطيع هذه اللوحة عمله:

فمن خلال هذا الجهاز تستطيع تصفح الإنترنت, متابعة البريد الإلكتروني, مشاهدة الفيديو والصور, قراءة الكتب, الاستمتاع بالألعاب الإلكترونية, رصد النجوم والتحديق بالسماء, وغيرها من الإمكانيات التي تستطيع الاستمتاع بها من خلال أكثر من 150,000 برنامج على متجر الـiPad على الإنترنت.

وهي أمور تستطيع أن تفعلها جميعها من خلال جهاز الكومبيوتر، ولكن الجديد مع iPad هو أنه يحولها إلى تجربة رائعة من خلال لوحة بسيطة متعددة اللمس تمسكها كما تمسك أي مجلة بين راحتي يديك!

وما هي مواصفات جهاز iPad؟

يتمتع جهاز iPad بشاشة 9.7 بوصة، ويعمل بمعالج آبل 1 جيجا هرتز وذاكرة من 16-64 جيجا بايت، ويمكن لبطاريته العمل 10 ساعات دون الحاجه لإعادة الشحن.

أما عن سمكه فيبلغ نصف بوصة فقط، ووزنه 700 جرام!

لكن كيف سأقوم بالكتابة على هذا الجهاز؟ أين لوحة المفاتيح؟

بمجرد أن تقف على أي مكان يحتاج للكتابة تظهر تلقائياً لوحة مفاتيح بحجم لوحة اللابتوب.

المثير في جهاز iPad هو أنه لا يعمل باتجاه ثابت، فبإمكانك استعماله بطريقة أفقية أو رأسية، لأن مهندسي Apple يقولون: ليس عليك أن تغير نفسك من أجل أي جهاز، بل يجب على هذا الجهاز أن يغير نفسه من أجلك!

وماذا يمكنني أن أفعل على جهاز iPad؟

تتحدد إمكانيات الجهاز حسب البرامج التي ستقوم بتحميلها عليه، وهذه إطلالة على بعض البرامج المميزة المحملة عليه سلفاً أو التي يمكن تحميلها من متجر آبل (حتى الآن):

الإنترنت بين يديك:

تصفح الإنترنت واستمتع بمتابعة بريدك الإكتروني بشكل غير تقليدي من خلال شاشة متعددة اللمس خفيفة وبسيطة تجعلك تشعر وكأنك تمسك الإنترنت بين يديك!

ألبوم صورك بين يديك:

ضع كل صورك وألبوماتك بين يديك وشاركها أصدقاءك!

الجدول الدوري بين يديك:

استمتع بمشاهد عناصر الجدول الدوري بصورة ثلاثية الأبعاد مع العديد من المعلومات عنها !

سباق السيارات بين يديك:

استمتع بقيادة سيارة سباق واسمك بجهاز iPad كأنه مقود السيارة!

القصص المصورة, الجرائد, المجلات بين يديك:

اقرأ عدداً لا نهائياً من القصص المصورة والجرائد والمجلات بمجرد تحميلها من على الإنترنت لحظياً!

مكتبة كتب عملاقة بين يديك:

بمجرد الضغط على أي كتاب على هذه الأرفف سيفتح لك بملئ الشاشة لتتصفحه وتقوم بتقليب صفحاته كما تفعل مع أي كتاب عادي. ليس هذا فقط بل يوجد خلف هذه المكتبة متجر خفي للكتب يحوي ملايين الكتب التي يمكنك شراؤها من على الإنترنت !

خرائط العالم بين يديك:

حدد وجهتك والطرق التي ستسلكها من خلال برنامج الخرائط!

عروضك التقديمية بين يديك:

يحوي جهاز الـiPad برنامجاً وسريعاً وسهلاً لعمل عروض تقديمية بكل بساطة!

ولكم أن تتخيلوا كيف سيكون الحال مع أكثر من 150,000 برنامج آخر لجهاز الـiPad، فضلاً عن مئات البرامج الجديدة التي يتم إضافتها يومياً!

ويمكنكم معرفة المزيد عن iPad من خلال هذا العرض الرسمي من شركة Apple :

.

وللمزيد من المعلومات: الموقع الرسمي لـiPad

24‏/08‏/2010

هنفضل نحبك

هنفضل نحبك ولازم نحبك ما إحنا منك وعايشين جوا قلبك دا قلبك كبير يساع ملايين ... لكنه دايماً بيرفض كل ظالم لعين بحبك يا مصر يا أمي يا غالية بحبك يا مية نيل جوا دمي بتجري بحبك يا كل حبة قمح مزروعة في جسمي بحبك يا جنة نخيل يا شمس الأصيل يا ثورة حضارة يا نهضة ومنارة بحبك بكل مافيكي برغم الجراح برغم الألم بحبك وحق كل كف وقلم بحبك ولو غربوني هعاهدك مسيري في يوم راجعلك يا مصر

06‏/08‏/2010

۞ رمضان منطلق البناء والتغيير ۞

رسالة الأسبوع بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد..

فإن الأمة الإسلامية عامة والمنطقة العربية بصفة خاصة تمر بمرحلة عصيبة، لم تمر بها من قبل، حيث تتألب عليها قوى الشر والباطل، وتلقي بكل ثقلها من أجل تثبيت نبتة خبيثة في أرض طيبة مباركة، وبارك من حولها ولكونها طيبة مباركة فهي تنفي خبثها وتجتثه من جذوره، وفي تلك الفترة من التاريخ تم غزو أفغانستان، واحتلت العراق، وتنهب الثروات، وتشرد الشعوب، ويقتل مئات الآلاف من الأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ، وتغتصب النساء ويعتدى على المقدسات، ناهيك عن ما يقع في باكستان وكشمير والصومال واليمن بإيعاز من قوى الشر العالمية والممثلة في الصهيوأمريكية، ومن يحالفهم من العملاء، ويمنحهم صك التدخل والعدوان.. وكان من ثمار ذلك:

• أزمة اقتصادية عالمية تأتي على الأخضر واليابس، ولا تبقي ولا تذر.. واصطلت البشرية بنارها.. وماذا بعد أن تصير ديون أمريكا بأرقام فلكية.. وتشهر دول إفلاسها، وتعلن المئات من البنوك إفلاسها كذلك.. • يأس قاتل لا يرى معه بارقة أمل في الإصلاح.. ألقى بظلاله على الحكام فجعلهم، يستسلمون لكل ما يملى عليهم، ويقبلون بالذل والعار، ولا ينهضون لمقاومة الغاصب المحتل.. وليتهم حين يستسلمون يتركون لشعوبهم حق الحياة والحرية والمقاومة، بل يضربون على أيديهم بعصا غليظة من حديد، لتمنعهم حقهم فى المقاومة المشروعة بل وتسلب حريتهم .. • انحدار أخلاقي وضياع للقيم الفاضلة والمثل العليا.. • ضياع الأمن والأمان في ربوع العالم.. • شقاء ونكد لا يعلم القوم له سببًا، لكن الله أعلمنا ذلك في قوله تعالى: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيراً * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى)(طـه:124-126)

والواقع خير شاهد على أن هذه القوى العالمية التي تريد أن تسيطر على العالم، فاسدة في كل توجهاتها، وهابطة في كل قيمها، وكل مشاريعها منهزمة عسكريا وسياسيا واقتصاديا وأخلاقيا، والهزيمة تلاحقهم في كل أرض نزلوا بها، وسوف يخرجون من فلسطين وأفغانستان والعراق تمزق أكبادهم الحسرات على ما أنفقوا من أموال، وتكون عليهم الحسرة مع ما ينتظرهم من عذاب أشد وأبقى:(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ) الأنفال: 36.

أيها المسلمون في كل مكان ... أيها الناس أجمعون

هذا جانب ضئيل لبعض ما آل إليه حال العالم من ضيق وضنك، والجميع يبحث عن منقذ ينتشله من الردى، ومنفذ يخرجه من الظلمة.. وغاب عنهم أن المنقذ بين أيديهم، وأن علاجهم من بين جنباتهم.. إنه الإسلام دين الرحمة والعدالة والمساواة والحرية.. والقيم العليا والفضائل المثلى.. إنه القرآن الكريم رسالة الله الخالدة (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) (فصلت: 42) إنه الرسول الخاتم الرحمة المهداة والنعمة المسداة والسراج المنير:(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) (الأنبياء: 107)

شهر رمضان منطلق التعيير:

إن طريق الإصلاح يبدأ من النفس، والإصلاح الذي ننشده ليس بعسير، وليس عنا ببعيد، إنه يتحقق بإصلاح أنفسنا التي نحملها بين جنوبنا، نصلحها بأن نأحذ بزمامها إلى ما يرضي الله، فيغير الله كل شيء حولنا، وصدق الله: (إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)( الرعد: 11) فواجب كل مسلم ومسلمة أن يعرف ربه، وأن يصلح نفسه، وأن يدعو غيره لهذا الخير .. وشهر رمضان الذي بدأت نسماته تطل علينا من بعيد، تحمل في طياتها كل معاني التغيير، وكل مقومات بناء النفس بداية من تطهيرها من ذنوبها وآثامها، ويصل بها إلى أعلى درجات التزكية (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا* قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا* وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا)(الشمس:10) إنه شهر الصوم وشهر القرآن وشهر القيام وشهر الصبر.. كما أنه من أعظم مواسم الطاعات، فيه صنوف من العبادة تختص به، ويختص بها، وهى جمال لأوقاته، وزينة لساعاته، وحلية لأيامه ولياليه - والطاعة مذاقها حلو في كل وقت، وهي في هذا الشهر أحلى، وثوابها عند الله أعظم وأجزل.

شهر رمضان شهر تربية وطهارة ونصر:

- فالصوم تحرير من سطوة الغرائز: لقد فرض الله الصيام، ليتحرر الإنسان من سلطان غرائزه، وينطلق من سجن جسده، ويتغلب على نزعات شهواته، ويتحكم في مظاهر حيوانيته، ويتشبه بالملائكة، فليس عجيبا أن يرتقي روح الصائم، ويقترب من الملأ الأعلى، ويقرع الصائم أبواب السماء بدعائه فتفتح، ويدعو ربه فيستجيب له، ويناديه فيقول: لبيك عبدي لبيك. ولعل ذلك يفسر لنا أن آية الدعاء تتخلل آيات الصيام:(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) [البقرة:186]. الصوم مطهر من الذنوب: وكيف لا يستجاب للمسلم والصوم يطهره تطهيرا .. فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضى الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ». في الصوم ارتقاء بالأخلاق: والصوم يزكي النفس المسلمة، ويسمو بأخلاقها، حيث يدعوه إلى الترفع عن الصخب والرفث، وألا يرد الشتم والمقاتلة بمثلها، بل بالتذكير بقيمة الصوم، فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : «وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ، فَلاَ يَرْفُثْ وَلاَ يَصْخَبْ، فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ، أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ..". كما يدعوه إلى الترفع عن قول الزور والعمل به (ومنه تزوير الانتخابات) وعدم مساعدة الظلم أو دعم الباطل حتى يجني ثمار صيامه، وبين أنه كم من صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش، فعن أبي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ».

وفي ذلك يقول الشاعر: إذا لم يكن في السمع مني تصامم ** وفي مقلتي غض وفي منطقي صمت فحظي إذن من صومي الجوع والظما ** وإن قلت إني صمت يوما ما فما صمت

ورمضان شهر القرآن الكريم: وفي رمضان نزل القرآن الكريم؛ ليخرج الناس من الظلمات إلي النور؛ وليهديهم إلى الصراط المستقيم، ويضع بين أيديهم المنهج الكامل، والدستور الدائم لكل جوانب الحياة، وفي رمضان يقبل الناس على المساجد والبيوت على تلاوة القرآن الكريم وترتيله، وكذلك مدارسته وتعليمه وترجمة ذلك إلى عمل، وفي ذلك صقل للنفوس، وتهذيب للأخلاق، وتحلي بالقرآن، وقد كان هذا هو خلق رسول الله ، فعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ عَنْ خُلُقِ رَسُولِ اللَّهِ "فَقَالَتْ:"كَانَ خَلْقُهُ الْقُرْآنَ، يَغْضَبُ لِغَضَبِهِ، وَيَرْضَى لِرِضَاهُ". إن العالم الإسلامي في رمضان المبارك يتحول إلى ما يشبه المسجد، ويا له من مسجد عظيم تعج كل زاوية من زواياه، بل كل ركن من أركانه، بملايين الحفاظ للقرآن الكريم. يرتلون ذلك الخطاب السماوي على مسامع الأراضين، ويظهرون بصورة رائعة براقة مصداق الآية الكريمة: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ) ..(البقرة: 185)

وفي رمضان قيام الليل: ولقيام الليل فضل عظيم لا يفوقه سوى فضل الصلوات المكتوبة فحسب، فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ  يَرْفَعُهُ قَالَ سُئِلَ أَيُّ الصَّلاَةِ أَفْضَلُ بَعْدَ الْمَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقَالَ: «أَفْضَلُ الصَّلاَةِ بَعْدَ الصَّلاَةِ الْمَكْتُوبَةِ الصَّلاَةُ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ صِيَامُ شَهْرِ اللَّهِ الْمُحَرَّمِ ».

وعَنْ أَبِى مَالِكٍ الأَشْعَرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ غُرْفَةً، يُرَى ظَاهِرُهَا مِنْ بَاطِنِهَا، وَبَاطِنُهَا مِنْ ظَاهِرِهَا، أَعَدَّهَا اللَّهُ لِمَنْ أَطْعَمَ الطَّعَامَ، وَأَلاَنَ الْكَلاَمَ، وَتَابَعَ الصِّيَامَ، وَصَلَّى وَالنَّاسُ نِيَامٌ». وقيام رمضان طهارة من الذنوب، فعن أبي هريرة رضى الله عنه قال: «سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ فِي رَمَضَانَ «مَنْ قَامَهُ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

وكان في سالف الأزمان يصعد المؤذن المنارة، وينشد: يا رجال الليل جدوا ** رب صوت لا يردُّ ما يقوم الليل إلا ** من له عزم وجدُّ

شهر رمضان شهر الجهاد: ويبقى شهر رمضان ليمنح المسلمين القوة ويذكرهم ببدر، وإن أعداء الله ليخشون المواجهة مع المسلمين في رمضان لأنهم على يقين من أن رمضان يمد المسلمين بقوة لا تكون لهم في غير رمضان، ولقد كان الروس يتطيرون من رمضان لأنه جر عليهم في السابق ضربات موجعة، ويخشون من أن يهل عليهم شهر الجهاد وهم لا يزالون في مواجهة مع المسلمين فتنزل بهم الهزيمة. إن رمضان ليس شهر استسلام وخمول، بل هو شهر صبر يمنح المسلم زاد الجهاد، فأول عدة للجهاد هي الصبر والإرادة القوية، فإن من لم يجاهد نفسه هيهات أن يجاهد عدوا، ومن لم ينتصر على نفسه وشهواتها، هيهات أن ينتصر على عدوه، ومن لم يصبر على جوع يوم، هيهات أن يصبر على فراق أهل ووطن من أجل هدف كبير، والصوم بما فيه من الصبر، وفطام للنفوس من أبرز وسائل الإسلام في إعداد المؤمن الصابر المرابط المجاهد، الذي يتحمل الشظف والجوع والحرمان، ويرحب بالشدة والخشونة وقسوة العيش، ما دام ذلك في سبيل الله.. والتاريخ شاهد أن جُل المعارك الكبرى كانت في هذا الشهر المبارك، بدر الكبرى وفتح مكة وموقعة بلاط الشهداء سنة 114 هـ - 732م في بوتييه بفرنسا، ومعركة عين جالوت سنة 658هـ - 1260م في فلسطين. ولقد أدرك هذه الحقيقة أعداؤنا فيعلل المستشرق «نيكلسون» سر انتصار المسلمين في بدر على قلتهم تعليلا جزئيا بقوله: «لقد كان انتصار محمد على قريش الوثنيين أمرًا طبيعيا بدهيًّا؛ لأن الرسول كان يعلم أتباعه النظام العسكري والجندية الكاملة خمس مرات في المسجد، ولا شك أن الفكرة العسكرية ملحوظة في الصلاة.. ولا شك أن لها آثارها ونتائجها، ولكن هناك روحا خفية أخرى يرجع إليها هذا الانتصار الباهر، ألا وهي روح الإرادة التي أشعلها في نفوس المسلمين شهر رمضان الذي وقعت خلاله هذه المعركة الإنسانية الكبرى، وأن الأرواح التي حاربت في صفها الملائكة لا بد أن تكون قد بلغت من الصفاء والإيمان والتجرد والإخلاص حداً ما كان ليستنزل جند السماء من السماء إلا لملائكة البشر الذين رباهم رسول الله في مدرسة الوحي وفي معهد القرآن وبين جدران المسجد وذلك يشع من قوله تعالى: (لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)(آل عمران: 123) ذلكم هو الصوم في الإسلام،لم يشرعه الله تعذيبا للبشر، وكيف هذا وقد جاء في آيات الصوم قول الله - عز وجل: ( وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)(البقرة: من الآية185) وإنما شرعه الله إيقاظا للروح وتصحيحا للجسد، وتقوية للإرادة، وتعويدا على الصبر، وتعريفا بالنعمة، وتربية لمشاعر الرحمة، وتدريبا على كمال التسليم لله رب العالمين. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وجعلنا جميعا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .. وكل عام وانتم فى طاعة .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . القاهرة فى : 24 من شعبان 1431هـ الموافق 5 أغسطس 2010م

۞ للمعتقل فرحتان ۞






بقلم: الشيخ حجازي إبراهيم ثريا



عنوان أوحى به حديث نبوي، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ، وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ" (البخاري: 1904).



الاعتقال رزق يسوقه الله لمَن يختارهم الله من عباده، يبسطه لمن يشاء، ويقبضه عن من يشاء، والله على كل شيء قدير..



وهو كالرزق لا يقدر أحد على قبضه أو بسطه، أو منعه أو وصله: ﴿مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (2)﴾ (فاطر).



والأجل والرزق قُدِّرَا وأنت في الرحم، ومن القدر لا ينجو الحذر.. ولا نملك إلا الدعاء لدفع القدر، عَنْ مُعَاذٍ- رضي الله عنه- عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "لَنْ يَنْفَعَ حَذَرٌ مِنْ قَدَرٍ، وَلَكِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ فَعَلَيْكُمْ بِالدُّعَاءِ عِبَادَ اللَّهِ" (أخرجه أحمد 5/234).



وقد يعرض المحذور من حيث ترتجي.. ويمكنك المرجو من حيث تتقي (1)



وقد مات لذؤيب بن أبي ذؤيب الصحابي أربعة إخوة بالطاعون، في زمن عمر فرثاهم بقصيدة مطلعها:

أمن المنون وريبه تتوجع * * والدهر ليس بمعتبٍ مَن يجزع

وإذا المنية أنشبت أظفارها * * ألفيت كل تميمة لا تنفع (2)



فالقضاء غالب، وما حُم واقع، وقد سبق السيف العذل، وتقدم من فعلي ما جف به القلم..

وما ينفع المستأخرين نكوصهم ** ولا ضر أهل السابقات التقدم



وكان الإمام البنا يتمثل دائمًا بقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

أي يومي من الموت أفر *** يوم لا يُقدَّر أو يوم قُدِّر

يوم لا يُقدَّر لا أرهبه *** ومن المقدور لا ينجو الحذر



والفارق الجوهري بين الاعتقال والرزق والأجل، يتجلى في أن طول الأعمار وبسط الأرزاق ليست علامة قرب وحب من الله، كما أن التضييق في الأرزاق، وقصر الأعمار ليست دلالة بغض أو سخط أو غضب من الله.



أما الاعتقال في الله، ومن أجله، ولرفع راية الإسلام والجهاد في سبيله، فهو علامة قرب وحب واجتباء واصطفاء لمَن يرزقهم الله بمثل هذه المنح والعطايا، وكلما ازداد المسلم قربًا من الله، وزاد حب الله له، أناخت الشدائد ببابه، وتوالت عليه المحن، وأصابت السهام جسده، حتى إنك لا تجد فيها موضعًا لسهم آخر.. وهذا ما نطق به الحبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن مُصْعَبُ قلت: يا رسول الله، أي الناس أشدُّ بلاءً (3) قال: الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل (4)؛ يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلبًا (5) اشتد بلاؤه، وإن كان في دينه رقة (6) ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة" (7).



وعن عبد الله بن مسعود قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوعك وعكًا شديدًا، فمسسته بيدي فقلت: يا رسول الله، إنك لتوعك وعكًا شديدًا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أجل، إني أوعك كما يوعك رجلان منكم". فقلت: ذلك أن لك أجرين؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أجل". ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مسلم يصيبه أذى، مرض فما سواه، إلا حط الله له سيئاته، كما تحط الشجرة ورقها" (8).



فمن طال اعتقاله، أو طال سجنه وحبسه، أو قُتل في سبيل الله، أو غير ذلك، ورضي واحتسب، فهو المقرب من حبيبه ومولاه، وقد طهره وصفَّاه، ونقَّاه واجتباه.



ونحن لا نتمنى المحن والابتلاء، ونسأل الله العافية، ولكن إذا لقيتم فاثبتوا، وقد يكون ممن لم يُبتلى مَن أخلص لله نيته، وصدق مع الله في بيعته، ولو حل بهم البلاء كانوا كالجبال الرواسي، لا يهتز ولا يلين، ولا يهن ولا ينكص على عقبيه، بل كان من أصحاب المكارم الذين مدحهم الشاعر بقوله:

ليس النكوص على الأدبار مكرمة *** إن المكارم إقدام على الأسل (9)



وهؤلاء بنيتهم الصادقة في الأجر سواء، وقد يكون منهم الخفي التقي النقي الذي يسبق بعض مَن ذاع صيته والله بصير بالعباد، وبما تعملون خبير.



أيها الحبيب: ليكن فرحك كبيرًا بخلوتك مع الله الحبيب إلى قلبك، وليكن سرورك عظيمًا بأُنسك بالرحمن الرحيم.



واعلم أيها الحبيب أن الله الرءوف اللطيف أعلم بما يصلح عباده، وأعلم بما يطيقون، وحين يُنزِّل عطاءه ويمنحه لأوليائه ينزله بالقدر الذي يرفعهم ويقويهم.. أو إن شئت فقل: "يسويهم بنور عطاياه" والتي يحسبها مَن لا يعمر الإيمان قلوبهم أنها نار، وأنه يرويهم بالماء العذب الفرات السائغ شرابه من الابتلاء، والتي يحسبها الرائي عذابًا من الملح الأجاج.



ومن هنا يكون فرح المسلم الصادق الإيمان الثابت الجنان، المتعلق قلبه بالآخرة وما فيها من جنان، يكون فرح هذا المسلم بالابتلاء أشد من فرح غيرهم بالعطاء من حطام الدنيا.



وكيف لا وقد أخبر بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم فعَنْ أَبَي سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ رضي الله عنه أنه دَخَلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ مَوْعُوكٌ عَلَيْهِ قَطِيفَةٌ، فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ، فَوَجَدَ حَرَارَتَهَا فَوْقَ الْقَطِيفَةِ، فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ: مَا أَشَدُّ حَرِّ حُمَّاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "إِنَّا كَذَلِكَ يُشَدَّدُ عَلَيْنَا الْبَلاءُ، وَيُضَاعَفُ لَنَا الأَجْرُ"، ثُمَّ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَنْ أَشَدُّ النَّاسِ بَلاءً؟ قَالَ: "الأَنْبِيَاءُ"، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: "ثُمَّ الْعُلَمَاءُ". قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: "ثُمَّ الصَّالِحُونَ كَانَ أَحَدُهُمْ يُبْتَلَى بِالْفَقْرِ حَتَّى مَا يَجِدُ إِلاَّ الْعَبَاءَةَ يَلْبَسُهَا، وَيُبْتَلَى بِالْقُمَّلِ حَتَّى يَقْتُلَهُ، وَلأَحَدُهُمْ أَشَدُّ فَرَحًا بِالْبَلاءِ مِنْ أَحَدِكُمْ بِالْعَطَاءِ" (10).



ما أعظم منزلة العلماء، حيث جاءوا في الحديث السابق في الترتيب بعد الأنبياء!، وهذا يجعل لنا معهم وقفة؛ لأنهم أساس النهوض، ومنطلق التغيير والبناء، إن صدقوا مع ربهم، وأخلصوا دينهم لله.



أليسوا ورثة الأنبياء؟، فعن أَبي الدرداء رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "..وَإنَّ العُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأنْبِيَاءِ، وَإنَّ الأنْبِيَاءَ لَمْ يَوَرِّثُوا دِينَارًا وَلاَ دِرْهَمًا وَإنَّمَا وَرَّثُوا العِلْمَ، فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بحَظٍّ وَافِرٍ" (11).



أيها العلماء: اعرفوا قدركم، وقدروا دوركم، وأدوا الأمانة التي حمَّلكم إياها ربكم، وكلفكم بها نبيكم، فعلموا الناس الدين الحق، وقولوا كلمة الحق، ولا تخشوا في الله لومة لائم، ولا ترهبوا السجن ولا الاعتقال، ولا الفصل من العمل، فأنتم تعملون بتكليفٍ من الله، وتعيينٍ من رسول الله صلى الله عليه وسلم وراتبكم من عند الله موصول، ووالله لا يقدر أحد من البشر على قطعه أو منعه.. واخشوا يومًا تُرجعون فيه إلى الله، تُوفَى كل نفس ما كسبت، وأعدوا جوابًا لسؤال في يوم العرض: ماذا عملت فيما علمت؟



أيها العلماء: لكم في رسول الله الأسوة الحسنة: وقد عذَّبه المشركون وسبوه، وألقوا بالقاذورات عليه في جوف الكعبة وهو ساجد، وحاصروه في الشعب، وقذفوه بالحجارة حتى سالت الدماء من قدميه، وحاربوه في بدر، وعادوا إليه في أُحد وشجوه، واستشهد فيها سبعون منهم عمه حمزة أسد الله، وجمعوا الأحزاب وحاصروا المدينة في غزوة الأحزاب حتى يستأصلوا شأفة المسلمين ولا يُبقوا منهم أحدًا، ولم يكن أمام هذه الجحافل إلا أن يحفروا خندقًا؛ ليوقفوا زحفهم ومن ثم سميت غزوة الخندق..، وتواصل الجهاد، حتى قبل وفاته بقليل.



ولكم في الأئمة الأعلام قدوة، فأئمة المذاهب الأربعة: الإمام أحمد والإمام أبو حنيفة، والإمام مالك والإمام الشافعي، ومن بعدهم ابن تيمية والعز بن عبد السلام.. وغيرهم كثير.. أصابتهم المحن ونزل بهم الابتلاء، لمواقفهم في الدفاع عن الدين والصدع بالحق دون خشية من أحد.



وفي عصرنا قام الإخوان المسلمون بتجديد الإسلام في النفوس، وإعادته إلى واقع الحياة، بشمولية لا تعرف التفرقة بين السياسة والدين، ولا بين المسجد والمعمل، والمدرسة وساحة القضاء.. فالكل يجب أن يكون تحت مظلة الإسلام، وفي ظل حريته وعدله، ومساواته ورحمته للعالمين؛ وبسبب ذلك قُتل منهم على أعواد المشانق الكثير، ودُفن في رمال السجن الحربي الأكثر، وعُذِّب الآلاف السنين الطوال، وصودرت أموالهم، وحرموا من وظائفهم، وعانت أسرهم الأمرين.



وأمام كل ذلك، ومع هذا كله، ثبتوا على الحق الذي معهم وعضوا عليه بالنواجذ، وقطَّعت السياط أجسادهم ودين الله في حنايا قلوبهم لم يصله سوط، ولم ينكئه سهم، وصدق فيهم قول الله عز وجل: ﴿مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23)﴾ (الأحزاب).



ومن هؤلاء: الشهداء: حسن البنا، عبد القادر عودة، محمد فرغلي، يوسف طلعت، هنداوي دوير، إبراهيم الطيب.. سيد قطب، عبد الفتاح إسماعيل، محمد هواش.. وغيرهم كثير.. لكنهم جميعًا كانوا يتمثلون قول الله تعالى: ﴿الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلاَّ اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا (39)﴾ (الأحزاب) أيها العلماء الأحباب: هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم ابتلي فصبر، وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين.. فمن ورث العلم النبوي، لا بد أن يرث تضحيات النبوة، ولا بد أن يتقدم ركب المجاهدين مهما تقدم به السن.



ومن نال العلم ليحقق به الحظوة، أو يرتفع به في الدنيا، خسر الدنيا والآخرة، ومن تحقق بالعلم والعمل، وحمل كامل الميراث "علم النبوة وجهاد النبي صلى الله عليه وسلم وتضحيته" ربح وفاز في الدنيا والآخرة..



أيها الأخ الحبيب: في الاعتقال فرحتان:

أما الفرحة الأولى فعند الاعتقال وذلك من وجوه:

الوجه الأول: يفرح لأنه يأوي إلى ركن شديد حين ينقطع رجاؤه في الخلق، ويصير كل رجائه في الله عز وجل وما يفيض به عليه من رحمته وسكينته وطمأنينته.



الوجه الثاني
: يفرح بما يجري عليه من أجر وثواب لصبره على ما أصابه، من تفزيعٍ بالليل وإرهاب الأطفال والزوج والوالدين.. وربما يلحق بهم الأذى بالسب أو الشتم، وفي بعض الأحيان اعتداء وضرب للأهل.

أضف إلى ذلك ما يلحق ببيته من سلب ونهب وعبث بالأثاث والمكتبات..



الوجه الثالث
: يفرح بما يقوم به من طاعات، لم يقدر عليها وهو طليق، كقيام لليل، وحفظ للقرآن، ومراجعة للعلم.



الوجه الرابع: يفرح حين يلقى أحبة له في الله له شوق إليهم، ولهم شوق إليه، ولم يتمكنوا أن يلتقوا إلا في متنزه الاعتقال الرحيم، على موائد الطعام وحديقة السجن الغناء، وملاعب الكرة.. وليل عامر بذكر الله.. وتلاوة القرآن.. والتسبيح والاستغفار.. والدعاء والتضرع والابتهال.



الوجه الخامس: يفرح للمودة والحب والتراحم الذي يزداد بينه وبين إخوان له لم يكن يعرفهم من قبل.



الوجه السادس: توريث الدعوة حتى تتواصل الأجيال، فيشتد عود الشباب ويقوى، وتعمق جذور الدعوة في حنايا القلوب، وتجري في شرايينهم حين ينامون ويقومون مع الصابرين الثابتين ممن سبقوهم في طريق الدعوة، حين يرون من قضى السنين في السجون، ويعود إليه المرة بعد المرة، وما لانت لهم قناة، وما ولوا الأدبار، وما قعدوا، ولا استراحوا، ولا أخلدوا إلى الأرض.. ولكنهم مع كل شدة يزدادون قوة وصلابة وترابطًا.



الوجه السابع
: يفرح حين يرى أن الشدائد لم تقض على دعوتنا، وإنما بقيت ونمت، وامتدت فروعها، وتعمقت جذورها، وعمت ثمارها، وصارت عصية على أن تقتلع.. إنها شجرة طيبة مباركة، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها، إنها دعوة خالدة؛ لأنها مستمدة من الإسلام الخالد، فغايتها الله، والقرآن دستورها، والرسول قدوتها، والجهاد سبيلها، والموت في سبيل الله أسمى أمانيها.



الوجه الثامن: وسط ظلمة الشدائد والمحن، وظلمة الليل البهيم، وظلمة جدران السجن المحيطة به ينبعث له شعاع من نور الرؤية الصالحة فتبعث فيه الأمل، وتجدّد له الإيمان واليقين، وتثّبت منه الأقدام على الطريق، فالرؤيا حق وجزء من النبوة، وهي ما بقي من المبشرات: فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ" (12).



وعن أَبَي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "لَمْ يَبْقَ مِنَ النُّبُوَّةِ إِلاَّ الْمُبَشِّرَاتُ" . قَالُوا وَمَا الْمُبَشِّرَاتُ قَالَ "الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ" (13).



عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ مِصْرَ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: ﴿لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا﴾ (يونس من الآية94) فَقَالَ: مَا سَأَلَنِي عَنْهَا أَحَدٌ غَيْرَكَ إِلاَّ رَجُلٌ وَاحِدٌ مُنْذُ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: "مَا سَأَلَنِي عَنْهَا أَحَدٌ غَيْرَكَ مُنْذُ أُنْزِلَتْ، هِيَ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ يَرَاهَا الْمُسْلِمُ أَوْ تُرَى لَهُ" (14).



وكم رأى إخواننا من رؤى جاءت كفلق الصبح.. وهي أكثر من أن تحصى.



الوجه التاسع
: يفرح عند إطلاق سراحه، وكسر قيده، ولقائه للأهل والأحباب وكأنه يوم عرس وزفاف، يتوافد عليه الأحبة من كل مكان، ويتلقى التهنئة من كل صديق.. ومن حوله يجري الأبناء وترسم الفرحة معالمها واضحة جلية في وجوه الآباء والأزواج والأبناء وكل المحيطين به.

ووالله إنها لساعات جميلة، ولحظات سرور وبهجة عظيمة.



الوجه العاشر
: تملأه البهجة والسرور، حين يخلو بأبنائه وأسرته- بعد انصراف المهنئين- فيرى صلاح الأبناء وتوفيقهم أكثر مما كان بينهم؛ ولما لا وقد خلفه الله في الأهل والمال والولد؟.. والمشاهد المتواتر عن الجمع أن الفارق كبير بين أبناء من ثبت على الحق ولم يؤيد ولم يهن، وبين من خاف على أولاده الضياع، فأيد أو داهن..



ولعل السر في ذلك تحملهم للمسئولية بعد غياب العائل، فتنمو فيهم الرجولة مبكرة، ولله في خلقه شئون.



الوجه الحادي عشر: منزلة حسنة في الدنيا وثناء حسن:

وقال الله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الْآَخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41) الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (42)﴾ (النحل).



وتأمل في دعوة الخليل إبراهيم عليه السلام: ﴿وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآَخِرِينَ (84)﴾ (الشعراء)، أي واجعل لي ذكرًا جميلاً بعدي أُذكرَ به، ويقتدى بي في الخير، كما قال تعالى: ﴿وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآَخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110)﴾ (الصافات).



قال مجاهد، وقتادة: يعني: الثناء الحسن. قال مجاهد: وهو كقوله تعالى: ﴿وَآَتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (27)﴾ (العنكبوت: من الآية 27) وكقوله: ﴿وَآَتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (122)﴾ (النحل).



ولقد كان ابتلاء الخليل إبراهيم عليه السلام عظيمًا، وماذا بعد أن يلقى به في نار موقدة، ويؤمر بترك سيدنا إسماعيل رضيعًا، مع أمه في صحراء لا زرع ولا ماء؟، وماذا بعد أن يؤمر بذبح ابنه الوحيد؟.. نعم إنه كما أخبر ربنا أمة: ﴿إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (120) شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (121) وَآَتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (122)﴾ (النحل).



وأما الفرحة الثانية:

فعند لقاء الله عز وجل، وذلك من وجوه:

الوجه الأول: عند معالجة سكرات الموت، فإن كُلّ مَن اتبع الرسول النبي الأمي له السعادة الأبدية، ولا خوفٌ عليهم فيما يستقبلونه، ولا هُمْ يحزنون على ما يتركونه ويخلفونه، وقيل: ﴿لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ﴾ في ذريتهم، لأن الله يتولاهم، ﴿وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ﴾ على دنياهم لتعويض الله إياهم في أولاهم وأخراهم؛ لأنه وليهم ومولاهم، وهذا ما تأكَّد في قوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30)﴾ (فصلت).



جاء في تفسير قول الله تعالى: ﴿لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا﴾ (يونس من الآية94) قال الزهري وعطاء وقتادة: هي البشارة التي تبشر بها الملائكة المؤمن في الدنيا عند الموت، وقال قتادة والضحاك: هي أن يعلم أين هو من قبل أن يموت.



وفي حديث البراء: "أن المؤمن إذا حضره الموت، جاءه ملائكة بيض الوجوه، بيض الثياب، فقالوا: اخرجي أيتها الروح الطيبة إلى روح وريحان، ورب غير غضبان. فتخرج من فمه، كما تسيل القطرة من فم السقاء".



وعن أبي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من عباد الله عبادًا يغبطهم الأنبياء والشهداء". قيل: مَن هم يا رسول الله؟ لعلنا نحبهم. قال: "هم قوم تحابوا في الله من غير أموال ولا أنساب، وجوههم نور على منابر من نور، لا يخافون إذا خاف الناس، ولا يحزنون إذا حزن الناس". ثم قرأ: ﴿أَلاَّ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62)﴾ (يونس).



الوجه الثاني
: سلام الملائكة عليه عند خروج روحه

فعن محمد بن كعب القرظي قال: إذا استنقعت (15) نفس العبد المؤمن، جاءه ملك الموت فقال: (السلام عليك ولي الله، الله يقرئك السلام). ثم نزع بهذه الآية: ﴿الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ﴾ (النحل: من الآية32)



الوجه الثالث: فرحه بتبشير الله إياه بالجنة، قال الله تعالى: ﴿فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ (195)﴾ (آل عمران).



قال الله تعالى: ﴿يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُقِيمٌ (21) خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (22)﴾ (التوبة)



وقال الله تعالى: ﴿وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25)﴾ (البقرة).



الوجه الرابع
: أن له قدم صدق عند الله، قال الله تعالى: ﴿وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ (2)﴾ (يونس)



الوجه الخامس
: ولاية الله لهم في الآخرة تؤمنهم المخاوف ﴿ِإنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30) نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31)﴾ (فصلت).



الوجه السادس
: الأجر العظيم والثواب العميم

قال الله تعالى: ﴿قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (10)﴾ (الزمر).



وقال الله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ مَاتُوا لَيَرْزُقَنَّهُمُ اللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (58) لَيُدْخِلَنَّهُمْ مُدْخَلًا يَرْضَوْنَهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَلِيمٌ حَلِيمٌ (59)﴾ (الحج).



وقال الله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الْآَخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41) الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (42)﴾ (النحل).

___________



04‏/08‏/2010

₪ ۞ هل نحن مجاهدون؟۞₪



ما أجلى وأصدق قول الإمام المُجَدِّد حسن البنا، في وصفه للمجاهد!؛ حيث يقول: "أستطيع أن أتصور المجاهد شخصًا قد أعدَّ عُدَّتَه، وأخذ أهبته، وملك عليه الفكر فيما هو فيه نواحي نفسه وجوانب قلبه، فهو دائم التفكير، عظيم الاهتمام، على قدم الاستعداد أبدًا.. إن يُدْعَى أجاب، أو نُودِيَ لبّى، غدوة ورواحة، وحديثه وكلامه وجده ولعبه، لا يتعدى الميدان الذي أعدَّ نفسه له، ولا يتناول سوى المهمة التي وقف عليها حياته وإرادته، يجاهد في سبيلها، تقرأ في قسمات وجهه، وترى في بريق عينيه، وتسمع من فلتات لسانه ما يَدُلّك على ما يضطرم في قلبه من جوى لاصق وألم دفين، وما تفيض به نفسه من عزة صادقة وهمة عالية وغاية بعيدة".

- ثم يقول: "أما المجاهد الذي ينام ملء جفنيه، ويأكل ملء ماضغيه، ويضحك ملء شدقيه، ويقضي لاهيًا لاعبًا عابثًا ماجنًا، فهيهات أن يكون من الفائزين أو يُكْتَب في عداد المجاهدين".

كلمات غالية.. ووصف دقيق.. فهل نحن مجاهدون؟
- من صفات المجاهدين:
1- المجاهد في قُرْبٍ من الله دائمًا، طالبًا الاستشهاد في موقف خطبة ودعوة إلى الله.. كاستشهاد عروة بن مسعود الثقفي رضي الله عنه، حين خرج يدعو قومه إلى الإسلام، وكان فيهم محببًا لدرجة أنه أحد الاثنين العظماء اللذين عناهما المشركون في قوله تعالى على لسانهم: ﴿لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ (31)﴾ (الزخرف)، فلما أشرف لهم من غرفة له، وقد دعاهم إلى الإسلام وأظهر لهم دينه، رموه بالنبل من كلِّ وَجْهٍ فأصابه سهم فقتله.

2- المجاهد عالي الهمة، كعلو همة الأسلمي رضي الله عنه.. قال ابن القيم في مدارج السالكين: إذا أردت أن تعرف مراتب الهمم، فانظر إلى همة ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه، وقد قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سلني"، فقال أسألك مرافقتك في الجنة، وكان غيره يسأله ما يملأ بطنه أو يواري جلده.

3- المجاهد صادق الوعد، كما صدق أنس بن النضر رضي الله عنه، روى أنس بن مالك أن أنس بن النضر رضي الله عنه غاب عن قتال بدر فقال: "أول مشهد شهده رسول الله صلى الله عليه وسلم لم أشهده! لئن كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم قتال مع قريش بعد هذا اليوم ليرين الله عز وجل ما أصنع"، وهاب أن يقول غير ذلك، فلما كان يوم أحد وانهزم الناس، فقال سعد بن معاذ: فاستقبلته فقال: يا سعد إلى أين؟ واهًا لريح الجنة! إني لأجد ريحها دون أحد! فتقدم فقاتل حتى قُتل، وأصيب ببضع وثمانين جرحًا بين ضربة بسيف وطعنة برمح، ورمية بسهم، فما عرفته أخته إلا ببنانه، فنزلت ﴿مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ﴾ (الأحزاب: من الآية23)، فكذلك يكون الوفاء بالعهد والعزم.

4- المجاهد يشعر بالواجب وعظم التبعة كقدوة للناس.. ويتحمل في سبيل ذلك كل محنة وبلاء، كما شعر الإمام العظيم أحمد بن حنبل في فتنة القول بخلق القرآن، وتحمله من أجل الحفاظ على الأتباع؛ لأن سقطة القدوة ضياع للصف وللأمة.

5- المجاهد يمتاز بشجاعة يربطها حذر، وطاعة يحدها وعي، وطاقة يصرفها تخطيط، ورغبة تغربلها تجارب.

6- المجاهد رجل القضية الإسلامية، سماته إيمان يعمقه تفكر.. وعبادة يصحبها عمل.. وألم يبعثه واقع المسلمين .. وأمل يفتحه رجاء رحمة الله.. وثقة يغذوها قوله تعالى: ﴿كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي﴾ (المجادلة: من الآية 21).

7- المجاهد إن سُئل عن طريقته، قال: الاتباع، وعن خرقته، قال: لباس التقوى، وعن مقصوده ومطلوبه، قال: يريدون وجه الله، وعن قضائه لوقته في الغدو والرواح، قال: ﴿فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ﴾ (النور: من الآية 36) وفي ميادين الدعوة ورد الناس إلى طريق الحق، وعن نسبه، قال:
أبي الإسلام لا أب لي سواه           إذا ما افتخروا بقيس أو تميم
7- المجاهد تراه ذاكرًا ومستغفرًا ولكتاب الله قارئًا، وللسانه حافظًا، ولجوارحه حارسًا، ولحرمة الآخرين متحسبًا بل ممتنعًا.

8- المجاهد إن تكلم فبالدعوة، وإن ترك فللدعوة، وإن رَحَل فمع الدعوة، فهو للدعوة وبالدعوة ومع الدعوة.

9- المجاهد يحبُّ الخفاء، ويخشى الرياء، فهو من الغرباء.

10- المجاهد يطيل القيام، ويأنس بالخلوة في جوف الليل، فهو والليل فرس رهان.

فهل نحن مجاهدون؟!
---------------
 المصدر : إخوان أون لاين

بقلم: د. ماهر أبو عامر

* عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

03‏/08‏/2010

قضاة وسياسيون: الإشراف القضائي ضرورة وطنية

كتب- عبد الرحيم محمد:

أكد قضاة وبرلمانيون وقانونيون أن الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات المقبلة ضرورة وطنية ملحة، يجب على النظام الحاكم تطبيقها، مستنكرين هجوم الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون البرلمانية والقانونية على إشراف القضاة على الانتخابات زاعمًا أن عيوبه أكثر من مميزاته.

ويؤكد المستشار محمود الخضيري رئيس نادي قضاة الإسكندرية السابق لـ(إخوان أون لاين) أن عيوب الإشراف القضائي- كما يدعي د. مفيد شهاب- أنها تفضح النظام الحاكم، وتبين مساوئه، فهي بالنسبة لهم عيوب أما بالنسبة لنا مميزات، وليس من مصلحة الحكومة أن تعيد الإشراف القضائي بشكل كامل، مضيفًا أن الذي يمس هيبة القضاة هو تدخل الحكومة في عملهم، والحيلولة بين القضاة وأداء مهمتهم.

 
المستشار محمود الخضيري
وأشار المستشار الخضيري إلى أن النظام الحاكم نفسه يشارك في المساس بكرامة القضاة بعدم احترام أحكام القضاء، والمماطلة في تنفيذها، ورميها في سلة المهملات، موضحًا أن الإشراف القضائي هو أحد الضمانات لنزاهة أي انتخابات.

وأكد صبحي صالح عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين وعضو اللجنة التشريعية بمجلس الشعب أن الإشراف القضائي هو الضمانة المتاحة لدى الشعب المصري من أجل الإصلاح المنشود، مشيرًا إلى أن الحزب الوطني يعتبر أي مطالب حقيقة للإصلاح خصمًا من تواجده ومن المميزات التي يتحصل عليها في عدم وجود هذه الضمانات.

وأوضح أن الدول الأخرى التي لا يوجد لديها إشراف قضائي هي دول لا تعرف التزوير، على عكس الحزب الوطني الأب الشرعي للفساد الموجود في مصر.

 الصورة غير متاحة
صبحي صالح
ويضيف شريف هلالي مدير المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان أن التجربة في انتخابات 2005م توضح الفارق عن غيرها من السنوات السابقة، خاصة أنها تمت في ظلِّ إشراف قضائي، فيما شهدت مصر سلبيات كبيرة في انتخابات المحليات والشورى في ظلِّ عدم الإشراف القضائي الذي يحد من عمليات التزوير، ويشجع على التصويت.

ويؤكد أهمية إعادة الإشراف القضائي حتى تتاح الضمانات الكافية لسير العملية الانتخابية بشكل سليم، كوجود لجنة انتخابية مستقلة وليست صورية.

ويشدد عبد الحليم قنديل المنسق العام لحركة كفاية على أن ادعاء الحزب الوطني وجود أشراف قضائي جزئي هو عبث؛ حيث إنهم أَنْهَوا الإشراف القضائي بقصره على اللجان العامة فقط.

ويشير قنديل إلى أهمية عودة الإشراف القضائي الكامل الذي ساهم في زيادة عدد النواب المعارضين في البرلمان، موضحًا أنه لا توجد ضمانات كافية في ظلِّ النظام الحاكم الذي لا يطمئن لإرادة المجتمع المصري، وبالتالي يقوم بالتصويت نيابة عن المواطنين.

ويصف قنديل الانتخابات في عهد النظام الحاكم بأنها قرارات تعيين؛ حيث تحوَّلت الانتخابات لفيلم كرتون، مشيرًا إلى أن نظام الإشراف القضائي ليس معمول به في كثير من الدول، ولكن لا بد من العمل به في مصر؛ لعدم ثقة الشعب في الحكومة.

 الصورة غير متاحة
 عبد الحليم قنديل
ويؤكد قنديل أن النظام هو المسئول الأول عن إهدار كرامة القضاء، وأنه لا يمكن إجراء انتخابات نزيهة في ظلِّ هذا النظام إلا إذا توفرت الإرادة والرغبة الحقيقية في التغيير.

ويشير علي كمال عضو مجلس نقابة المحامين السابق إلى أنه عندما طُبِّقَ الإشراف القضائي بصورة لم تكن موجودة من قَبْل ظهر عددٌ كبيرٌ من نواب الكتلة البرلمانية للإخوان، ولولا انضمام بعض المستقلين للحزب الوطني لفقد الأغلبية.

ويوضح أن كرامة القاضي تكمن في عدله، وطبيعة الأفراد أنهم يحترمون القاضي النزيه طالما أنه قاضٍ عادل، مؤكدًا أن المساس بكرامة القضاة يتم عن طريق تدخل السلطة التنفيذية في العملية الانتخابية، وتهميش دور القاضي.

ويشدد على أن الركيزة الأساسية والعمود الفقري لنزاهة الانتخابات هو الإشراف القضائي، إلى جانب المطالب الأخرى، موضحًا أنه لا يوجد إشراف قضائي في عدد من دول العالم؛ لأنها وصلت لمرحلة كبيرة من الديمقراطية بين الناخبين والشعب، وهو ما يعني عدم جواز القياس عليها لاختلاف الظروف والأوضاع بين الدول.


المصدر : إخوان أون لاين .